الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (ذوقوا) مقول القول لقول مقدر، وجملة (هذا الذي) مستأنفة في حيز القول. الجار (به) متعلق بـ (تستعجلون).
الجملة مستأنفة.
(آخذين) حال من ضمير الاستقرار في خبر (إن)، (ما) اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل، وجملة (إنهم كانوا) مستأنفة، (قبل) ظرف متعلق بخبر (كان).
جملة (كانوا) بدل من (كَانُوا) المتقدمة، وجملة (يهجعون) خبر كان، و(ما) زائدة، و(قليلا) نائب مفعول مطلق، والتقدير: كانوا يهجعون من الليل هجوعا قليلا.
الجار متعلق بـ (يستغفرون)، وجملة (هم يستغفرون) معطوفة على جملة (يَهْجَعُونَ).
الجار (للسائل) متعلق بنعت لـ (حق)، وجملة (وفي أموالهم حق) معطوفة على جملة (هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).
الجملة مستأنفة، الجار (للموقنين) متعلق بنعت لـ (آيات).
الجار (وفي أنفسكم) معطوف على (وَفِي الأَرْضِ)، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة (أفلا تبصرون) مستأنفة.
جملة (وفي السماء رزقكم) معطوفة على جملة (في الأرض آيات)، (ما) اسم موصول معطوف على (رزقكم).
الفاء مستأنفة، وجملة (إنه لحق) جواب القسم، (مثل) نعت لـ(حق) وبُني على الفتح لإضافته إلى مبني، (ما) زائدة، والمصدر المؤول مضاف إليه.
(المكرمين) نعت لـ (ضيف)، و(ضيف) مفرد بمعنى الجمع.
(إذ) ظرف متعلق بالمصدر (حَدِيثُ)، أي: هل أتاك حديثهم واقعا وقت دخولهم عليه، (سلاما) نائب مفعول مطلق أي: نسلِّم سلاما، و(سلام) مبتدأ خبره مقدر أي: سلام عليكم، (قوم) خبر لمبتدأ مقدر أي: (أنتم).
جملة (فراغ) معطوفة على جملة (قَالَ).
جملة (قال) حالية.
الجار (منهم) متعلق بحال من (خيفة)، وجملة (فأوجس) مستأنفة، وكذا جملة (قالوا)، وجملة (وبشَّروه) حالية.
جملة (فأقبلت) مستأنفة، الجار (في صرة) متعلق بحال من (امرأته)، وجملة (فصكَّت) معطوفة على جملة (أقبلت)، (عجوز) خبر (أنا) مقدرة، (وعقيم) خبر ثانٍ.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: قال قولا مثل ذلك القول، وجملة (قال) مقول القول، وجملة (إنه هو الحكيم) مستأنفة، (هو) توكيد للهاء.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أُرسلتم لأمرٍ فما خطبكم؟ و(ما) اسم استفهام مبتدأ، و(خطبكم) خبره، وجملة (أيها المرسلون) مستأنفة في حيز القول، و(المرسلون) عطف بيان.
(مجرمين) نعت.
المصدر المجرور (لنرسل) متعلق بـ (أُرْسِلْنَا)، الجار (من طين) متعلق بنعت لـ (حجارة).
(مسومة) نعت ثانٍ لـ (حِجَارَةً)، (عند) ظرف متعلق بـ (مسومة)، وكذا (للمسرفين).
جملة (فأخرجنا) معطوفة على جملة (أُرْسِلْنَا) في الآية (32)، الجار (من المؤمنين) متعلق بحال من ضمير اسم كان.
جملة (فما وجدنا) معطوفة على جملة (أخرجنا)، (غير) مفعول به، الجار (من المسلمين) متعلق بنعت لـ (غير).
جملة (وتركنا) معطوفة على جملة (ما وجدنا)، الجار (للذين) متعلق بنعت لـ (آية).
الجار (وفي موسى) معطوف على الجار (فِيهَا) في الآية السابقة بإعادة حرف الجر؛ لأن المعطوف عليه ضمير مجرور، فيتعلق بما تعلق به، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال من (موسى)، الجار (بسلطان) متعلق بـ (أرسلناه).
جملة (فَتَوَلَّى) معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَاهُ)، الجار (بركنه) متعلق بحال من فاعل (تولى)، (ساحر) خبر لمبتدأ محذوف أي: هو. و(أو) للشك نزل نفسه-مع أنه يعرفه نبيا- منزلة الشاكّ في أمره تمويهًا على قومه.
جملة (فأخذناه) مستأنفة، و(جنوده) اسم معطوف على الهاء، وجملة (وهو مليم) حالية من الهاء في (أخذناه).
الجار (وفي عاد) معطوف على (في موسى) في الآية (38)، (إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال من (عاد).
جملة (ما تذر) حالية من (الرِّيحَ)، و(شيء) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (أتت) نعت لـ (شيء)، وجملة (جَعَلَتْه) حال من فاعل (تذر)، والجار (كالرميم) متعلق بالمفعول الثاني.
(وفي ثمود) معطوف على (في عاد) في الآية (41)، (إذ) بدل اشتمال من (ثمود)، نائب فاعل (قيل) ضمير المصدر، (حتى) حرف غاية وجر، و(حين) اسم مجرور متعلق بالفعل.
جملة (فعتوا) معطوفة على جملة (قِيلَ)، وجملة (وهم ينظرون) حالية.
جملة (فما استطاعوا) معطوفة على جملة (أخذتهم)، و(قيام) مفعول به، و(من) زائدة.
قوله (وقوم): مفعول لـ (أهلكنا) مقدرا، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، الجار (من قبل) متعلق بالفعل المقدر، وجملة (إنهم كانوا) حالية من (قوم نوح).
قوله (والسماء): منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة (بنيناها) مفسرة، الجار (بأيد) متعلق بحال من فاعل (بنيناها)، وجملة (وإنَّا لموسعون) حالية من فاعل (بنيناها).
قوله (والأرض):مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (بنيناها) المقدرة، وجملة (فرشناها) تفسيرية، وجملة (فنعم الماهدون) معطوفة على جملة (فرشناها)، ومخصوص (نعم) محذوف أي: نحن.
الواو عاطفة، والجارُّ متعلق بـ (خلقنا)، وجملة (خَلَقْنا) معطوفة على جملة (فرشنا) المقدرة، وجملة (لعلكم تذكرون) مستأنفة.
جملة (ففروا) مستأنفة، وكذا جملة (إني... نذير)، والجارَّان متعلقان (بنذير)، (مبين) خبر ثانٍ. |